تعرف على تطبيق بيريو ، منصة الرسائل المشفرة النهائية مفتوح المصدر والمعتمد على السحابة

هناك العديد من الخيارات المتاحة للمراسلة عبر الإنترنت وتبادل الملفات بشكل آمن. Peerio يعد بمثابة مدخل جديد في هذا المجال.

يجمع تطبيق Peerio بين قدرات إرسال الرسائل، والدردشة الجماعية، وتبادل الملفات من خلال منصة واحدة، على غرار خدمات مثل Gmail وDropbox. لكن، خلافًا لغيره من المنصات، يتميز Peerio بخاصية “التشفير من طرف المستخدم” لجميع الرسائل المرسلة عبر هذه الخدمة. وبسبب هذه الميزة، لا يمكن فك تشفير الرسائل والملفات إلا من قبل مستلم الرسالة المقصود. ويتم تشفير كافة الاتصالات والملفات الموجودة على الجهاز المرسل قبل إرسالها إلى خوادم Peerio، مما يحمي المحتوى حتى من أولئك الذين بإمكانهم الوصول المباشر إلى الخوادم. يعتقد مشروع سلامة المعلومات وبناء القدرات (ISC) أن هذه الميزات تجعل Peerio خيارًا جيدًا بالنسبة لأولئك الذين يعملون في بيئات صعبة أو حساسة.
ما يجعل تطبيق Peerio جدير بالملاحظة على نحو استثنائي هو أنه يوفر اتصالات مشفرة على شكل سهل الاستعمال وبسيط ولا يتطلب سوى تحميل تطبيق واحد أو تثبيت أحد ملحقات متصفح Chrome. هذه المنصة سهلة الاستخدام ولا تتطلب من الشخص استثمار وقت كبير في تعلم كيفية استخدامها، على عكس أدوات التشفير الأخرى مثل PGP، المعروف بصعوبة استخدامه للمستخدمين المبتدئين.

Peerio

وهناك ميزة أخرى فريدة لتطبيق Peerio تتمثل في أنه بُني باستخدام بروتوكول miniLock، الذي يبسط التوثيق عن طريق توليد مفاتيح تشفير خاصة من عبارة مرور. وهذا يعني أن الشخص يستطيع الدخول إلى حساب Peerio والوصول إلى البيانات المشفرة عن طريق كتابة بضع كلمات مفتاحية بدلاً من كلمة مرور ضعيفة وقليلة الحساسية. عند إغلاق التطبيق، يختفي المفتاح من ذاكرة الجهاز، دون ترك أي إحتمال لخطر سرقة المفتاح أو فك تشفيره من جهاز عام أو جهاز تمت مصادرته أو جهاز مسروق. مفتاح التشفير الخاص (عبارة المرور) ليس مخصصًا لجهاز محدد، لذلك يمكن استخدام عبارة المرور نفسها لتسجيل الدخول إلى تطبيق Peerio وفك تشفير الرسائل من أي جهاز.

Peerio Interface

تطبيق Peerio يعد حاليًا في مرحلة الاختبار التجريبي قبل الإطلاق النهائي. يرحب فريق تطوير البرنامج بالملاحظات والتعليقات على مدونته، وهي متاحة للجمهور على GitHub (https://github.com/PeerioTechnologies/peerio-client). Peerio يتوفر حاليًا باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية، والروسية، مع المزيد من الترجمات التي تم التكليف بترجمتها عبر Transifex (https://www.transifex.com/projects/p/peerio). البرنامج متاح كبرنامج مستقل لأنظمة التشغيل Windows وMac، وكملحق في متصفح Google Chrome، وسيكون متاحًا قريبًا باعتباره تطبيقًا محمولاً لأنظمة Android وiOS. Peerio متاح للتنزيل في https://peerio.com.