مبادرة بروجيكت شيلد – خدمة لمكافحة هجمات الحرمان من الخدمات الموزعة الخاصة بمواقع منظمات حقوق الإنسان ومراقبة الانتخابات والمؤسسات الإعلامية

كل يوم، تتسبب الهجمات الخبيثة في توقف المواقع التابعة للنشطاء ووسائل الإعلام المستقلة في جميع أنحاء العالم. في العديد من البلدان، غالبًا ما تكون هذه المواقع هي المتنفس الوحيد للحصول على معلومات بديلة لتلك التي تنشرها سلطات الدولة، وبالتالي فإن هذه الهجمات يمكن أن تسكت على نحو فعال أصواتًا علنية تتحدث عن حقوق الإنسان، ومكافحة الفساد، وغيرهما من القضايا المهمة. ويعد الحرمان من الخدمات الموزعة (DDoS) إحدى الهجمات الشائعة التي يقوم فيها خصم بالتحكم وتوجيه عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر إلى زيارة الموقع المستهدف في الوقت نفسه. وعادة ما تكون أجهزة الكمبيوتر المستخدمة في هذه الهجمات مصابة ببرمجيات خبيثة موزعة عبر البريد الإلكتروني ووسائل الإعلام الاجتماعية، ويتم التحكم فيها عن بعد عن طريق المهاجم وفي كثير من الأحيان دون علم صاحب جهاز الكمبيوتر. عندما ينجح الهجوم، فإن تدفق الطلبات إلى الموقع المستهدف يشكل حملاً على الموقع، ويجعله إما بطيئًا للغاية أو يجعله غير متاح تمامًا.

s

استجابة لهذه التحديات، طور مركز أبحاث Google Ideas خدمة تسمى Project Shield، وهي خدمة تهدف على وجه التحديد الدفاع عن مواقع وسائل الإعلام المستقلة، ومنظمات حقوق الإنسان، ومنظمات مراقبة الانتخابات من هجمات DDoS. هذه الخدمة لا تحمي بالضرورة المواقع من التعرض للهجوم، لكنها تقلل من احتمال نجاح هجوم DDoS. ونظرًا لأن خدمة Project Shield تستخدم نفوذ البنية التحتية لجوجل، فإنها محمية بنفس الأجهزة والبرامج التي تحمي الخدمات التجارية لجوجل، مما يجعل الهجمات على المواقع المحمية صعبة للغاية. وبمجرد تلقي موقع ما حماية من هذه الخدمة، تمر حركة مرور الويب لهذا الموقع عبر خوادم جوجل، والتي تصفي حركة مرور الشبكة لضمان أن الطلبات مشروعة، وبالتالي تخفض عدد الطلبات التي يتلقاها الموقع في نهاية المطاف.

في أغسطس 2015، طرح مركز أبحاث Google Ideas نسخة جديدة محسنة من خدمة Project Shield مع واجهة مستخدم مطورة وعملية ترحيل أسهل. وتعد خدمة Project Shield متاحة فقط من خلال التقدم للحصول على دعوة وذلك للمنظمات المختارة الداعمة لحقوق الإنسان، ومنظمات مراقبة الانتخابات، ووسائل الإعلام المستقلة. يمكن للأطراف المهتمة تقديم طلب للحصول على دعوة من موقع Project Shield.

لفهم كيفية عمل هجمات الحرمان من الخدمات الموزعة (DDoS) ولرؤية خريطة الهجمات اليومية، يرجى زيارة http://www.digitalattackmap.com/